نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
12 نتائج ل "Aĭtmatov, Chingiz مؤلف"
صنف حسب:
جميلة
تتناول رواية \"جميلة\" والذي قام بتأليفها \"جنكيز إيتماتوف\" في حوالي (79) صفحة من القطع المتوسط موضوع (القصص الروسية)، تنطلق الرواية\" من مشهد لوحة سردية كانت كافية لينقل لنا حكاية عميقة عن الحب والحرب في الريف الروسي العميق، حتى وكأن الكاتب هنا نحات يعمل معوله في الرخامة المحدودة، مؤمنا أن ضرب السرد كضرب المبرد في الخامة الثمينة، إذا أخطأ هدفه الدقيق أفسد الخامة-الرخامة كلها أو أصاب يده، لذلك يبدو الروائي حريصا على نحت جملته القصيرة البراغماتية وهو يسرد وهو يصف، ضمن برنامج سردي محكم يدفع العمل مع كل صفحة نحو رشاقة حكائية نادرة تجعل الرواية أشبه بقصيدة من قصائد بوشكين أو مقطوعة من موسيقى تشايكوفسكي\"
وجها لوجه : رواية
هي تحكي الرواية قصة قرية نائية في الريف القيرغستاني استنزفتها الحرب فمحور القصة هو هروب إسماعيل أحد أبناء هذه القرية من خطوط الجبهة ؛ واختباؤه بالقرب من القرية، لتزداد أعباء زوجته في تأمين الطعام له مع طفلها وأمه الرواية تمر على تبعات الحرب على حياة المجتمع الريفي البسيط، فلا طعام ولا رجال ولا دفء.
وداعا يا غولساري !
أنا مرة أخرى إمام هذه اللوحة الصغيرة في إطارها المتواضع. وغدا، منذ الصباح، ينبغي علي أن أذهب إلى القرية ولذلك أنظر إلى اللوحة طويلا وبدقة، كما لو كانت ستقول لي : سفرا سعيدا. أننى لم أعرض هذه اللوحة في المعارض مطلقا يضاف إلى ذلك، أنه عندما يزورني في بيتي إناس من اقاربي في القرية، كنت اخفي هذه اللوحة. وليس ذلك لأن فيها بعض العيوب، بل لأنها بعيدة عن أن تكون نموذجا فنيا. فهي بسيطة بساطة الأرض التي تتمثل فيها.
السفينة البيضاء : ما بعد الحكاية
يعتبر الكاتب جنكيز أيتماتوف حسب رأي بعض نقاد الأدب، أنه قد تأثر بالكاتب الشهير والعظيم فيودور دوستويفسكي في عكس العوالم الداخلية لأبطاله بكل دقة وشفافية وقد أعطى الأبطال في هذه الرواية : \"السفينة البيضاء\" حقهم على خير وجه. يندر أن نجد عملا أدبيا من أعمال أيتماتوف يخلو من ذكر اسم بحيرة \"إسك كول\" وبقدسية خاصة على ألسنة أبطال أعمال الأدبية، كما تذكر جبال تيان شان. وهذا هو أحد أبطال رواية \"حورتي في منديل أحمر\" يقول بعد صمت أليم: \"في ليلة السفر، ذهبت إلى البحيرة، إلى تلك الربوة العالمة فوق \"إسك كول\"، فودعت جبال \"تيان شان\" وودعت البحيرة الجميلة والغالية \"أسك كول\" وهي أغنيتي العزيزة التي لم أكملها ! آه، لو كان باستطاعتي لحملتك معي، بكل شواطئك الصفراء وزرقتك الرائعة.
عندما تتداعى الجبال : العروس الخالدة
أي جبال هي تلك التي تتداعى ؟ أهي الجبال الرواسي، أعمدة الأرض ؟ أم جبال الروح ؟ أم جبال القيم والنواميس التي صاغت روح الإنسان على مر العصور والأزمان ؟ كلها تتداعى وتنهار، فعالم (البزنس) الكريه أتى على كل شيء غزانا جميعا، صار في داخلنا يقضمنا قطعة قطعة. حتى العروس الخالدة التي كانت تواسي نفسها في تطوافها الأبدي برؤية عاشقين يشع من حولهما الحب، قلما ترى شيئا من هذا اليوم فراح حزنها يزداد. وإذا كانت وحدها الشمس ستبقى غير ملطخة بالدم ويفر الحصان بدون فارسه كما يقول النبوءة الغجرية، فإن جنكيز آيتماتوف في رائعته الجديدة (عندما تتداعى الجبال، العروس الخالدة) التي ظهرت العام الماضي، يرصد هذا الانخلاع الرهيب لسكان كوكبنا ويقدم نفسه ضحية لإنقاذ ما يمكن انقاذه عسى وعل يستيقظ الإحساس ويزهر الحب وتزال (طراطيش الدم) ومن ثم يعود الحصان إلى فارسه.
جميلة-عين الجمل-وجها لوجه
يحتوي هذا الكتاب على ثلاثة أعمال أدبية للكاتب الشهير جنكيز إيتماتوف، وهي: جميلة، عين الجمل، وجها لوجه، ففي الوقت الذي يتناول المؤلف إيتماتوف وبعبقرية رائدة مصير الشابة جميلة فإنه يعكس من خلالها مصاير النساء في جمهورية قرغيزستان، وتم ذلك في هذه القصة من خلال المصير الصعب والقاسي لشابة في ريعان شبابها يذهب زوجها بعد أسابيع من زواجهما إلى الجبهة ولا يعود حتى بعد انتهاء الحرب، إلا أن القدر يجمع بينها وبين محارب شجاع عاد معاقا نتيجة إصابة بإحدى رجليه مع جروح أخرى، وفي قصة عين الجمل تدور الأحداث حول استصلاح الأراضي البكر في قرغيزستان والمشكلات الاجتماعية التي ترافق تلك الأعمال، أما في قصة وجها لوجه نجد الحبكة الأدبية العالية المستوى التي أثرت على الكثير من الكتاب الشباب وفي كل واحدة من القصص الثلاث يجد القارئ المتعة الأدبية الشفافة من بنات أفكار الكاتب المعروف، وبلغة سلسة وشيقة.
المعلم الأول : الجندي الصغير : لقاء مع الابن
تدور قصة (المعلم الأول) حول معلم شاب يكافح لنبذ العادات والتقاليد البالية في آسيا الوسطى السوفييتية، استقبل قراء الكاتب العالمي (آيتماتوف) هذا العمل بترحاب عظيم لما وجدوه فيه من أخلاق رفيعة للمعلم الذي ضحى بكل ما يملك من سعادة من أجل مساعدة التلاميذ، وخاصة الفتيات اللواتي حرمن من التعليم بسبب بعض العادات الموروثة، وقد ساهم هذا الكتاب في حينه في أن دخلت الأنثى إلى المدارس وحصلت على مراتب علمية عالية في نقلة مهمة من نقلات التنوير في تلك المجتمعات .. ذكر مترجم العمل أنه وفي لقائه الأول بالكاتب (أيتماتوف) وذلك في احتفال كبير بمناسبة صدور رواية النطع في عام 1974، قد وعد الكاتب بترجمة أعماله إلى اللغة العربية من اللغة الروسية مباشرة دون لغات وسيطة للحفاظ على روح العمل وها هو يفي بوعده بعد صدور الجزء الأكبر من أعمال (آيتماتوف) باللغة العربية وبترجمة الدكتور ماجد علاء الدين.
حورتي في منديل أحمر
(حورتي في منديل أحمر) رواية للكاتب الشهير (جنكيز إيتمانوف) تحتوي على الكثير من خصائص الشعب القرغيزي العريق، وعلي وجه الخصوص ميزات الحياة الاجتماعية، ووضع المرأة ومعاناتها التي أبدع الكاتب في الغوص في أعماق جوهر الإنساني ومشاركتها القاسية والصعبة، ويتعرف القارئ في هذه الرواية على حياة العمال في جبال قرغيزستان وخاصة معاناة سائقي الشاحنات الثقيلة على الطرقات المتعرجة في الجبال، ومن خلال أسيل يعكس المؤلف قصة حب لأحد السائقين.